قالت الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي في منطقة الساحل إيمانويلا ديل ري إن اختيار المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيديو) لتعيين رئيس السنغال باسيرو فاي ديوماي كوسيط مع دول تحالف الساحل (مالي والنيجر وبوركينا فاسو) التي تريد مغادرة الهيئة الإقليمية، كان “حكيما وإيجابيا تمامًا”.

وأضافت “تم اختيار شخص لم يتمكن بعد من التعبير عن نفسه بشكل كامل في البانوراما، حيث أن تعيينه حديث، ولكنه أظهر بالفعل أن لديه الإرادة لجلب الابتكار وروح الدفع المهمة في السياق”.

  ديل ري كانت تتحدث على هامش مراسم تغيير قيادة البعثة الجوية البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي المسؤولة عن تنفيذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، والتي جرت اليوم في “F. باراكا” من سينتوسيلي.

وأشارت ري لوجود حاجة، مع مرور الوقت، للتعامل مع إعادة التشكيل الإقليمي، لأنها حقيقة وبالتالي سيتعين عليهم التفاوض قبل كل شيء حول كيفية الحفاظ على العلاقات الاقتصادية لصالح الجميع، وفق تعبيرها.

وتحدثت ممثلة الاتحاد الأوروبي، عن التكوين السياسي الجديد الذي تطالب به العديد من البلدان التي تحكمها المجالس العسكرية في منطقة الساحل. 

وترى ديل ري، الذي تنتهي ولايتها في 31 أغسطس/آب، أنه من الضروري “التأكد من أن الترابط والترابط بين دول الساحل وسيدياو يظل دائما قويا ومثمرا، للتغلب على المشاكل الأمنية الخطيرة، الاقتصادية والسياسية” التي تجتاح المنطقة.

 وشاركت ديل ري كضيف في قمة Cedeao التي عقدت في 7 يوليو في أبوجا، نيجيريا.