يبدأ وفد أميركي اليوم الخميس زيارة إلى النيجر يبحث خلالها مباشرة مع المسؤولين في نيامي سحب أكثر من ألف جندي أميركي من الدولة الأفريقية التي يحكمها الجيش.

فيما أكد مسؤول أميركي أن مطالبة المجلس العسكري بطرد قوات بلاده يعود إلى خلافات مع واشنطن حول قضايا من بينها الانتقال إلى الحكم الديمقراطي.

ومن المقرر أن تجتمع السفيرة الأميركية لدى النيجر كاثلين فيتزغيبون والجنرال كين إيكمان، الضابط الرفيع في القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا، مع ممثلي الحكومة النيجرية في 25 أبريل “لبدء مناقشات حول انسحاب منظم ومسؤول للقوات الأميركية من النيجر”، وفق ما ذكرت الخارجية الأميركية الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر إن مسؤولين آخرين في البنتاغون سيعقدون اجتماعات متابعة في نيامي الأسبوع المقبل، كما سيزور نائب وزير الخارجية كيرت كامبل النيجر في الأشهر المقبلة لمناقشة التعاون المستمر في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن الولايات المتحدة فخورة بالتعاون الأمني والتضحيات المشتركة بين القوات الأميركية والنيجرية التي ساهمت في استقرار المنطقة، لافتا إلى أنه منذ أن بدأت المناقشات العام الماضي مع “اللجنة الوطنية لحماية أرض الوطن النيجرية الحاكمة”، لم يتم التوصل إلى تفاهم.

ومطلع الأسبوع الماضي، اتفق كورت كامبل نائب وزير الخارجية الأميركي مع قيادة النيجر على أن الولايات المتحدة ستسحب قواتها من البلاد.

ويوجد في النيجر ما يزيد على 1000 جندي أميركي، ويدرب أفراد من الجيش الأميركي القوات المحلية على قتال الجماعات المسلحة.