حل اليوم الأحد بولاية باتنة شرقي الجزائر، فريق طبي موريتاني للاستفادة من الخبرة الجزائرية في مجال زرع الأعضاء، حسب بيان لوزارة الصحة الجزائرية.

وأوضح البيان أن هذا الفريق الطبي الذي يقوده رئيس المجلس الوطني للتبرع واقتطاع واحتراث الأعضاء والأنسجة البشرية، عبد اللطيف سيدي عالي، يضم ثلاثة أطباء مختصين في جراحة المسالك البولية واثنين مختصين في أمراض الكلى وطبيب مختص في جراحة الأطفال.

وخلال فترة تواجده بالجزائر، سيشارك الفريق الطبي الموريتاني في إجراء 6 عمليات زرع كلى من بينها واحدة لمريض موريتاني وحالة أخرى لطفل يقوم بها فريق طبي جزائري مختص على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي لباتنة، وذلك بغية “تمكين الفريق الموريتاني من اكتساب مهارات الممارسة الطبية في مجال زرع الأعضاء بفضل الخبرة التي يمتلكها الأطباء الجزائريون”، وفق البيان.

من جهة أخرى، سيتم برمجة تنقل فريق طبي مختص في زراعة الكلى من المستشفى الجامعي لباتنة إلى موريتانيا للقيام بعمليات زراعة الكلى لفائدة مرضى موريتانيين بمركز الاستطباب الوطني بنواكشوط بهدف تكوين كفاءات موريتانية وكذا التكفل بمرضى الكلى وزرع الأعضاء من خلال نقل الخبرة والتجربة الجزائرية للمختصين في موريتانيا.