أعلنت شركة الموريتانية للجرانيت والرخام (GMM)، اليوم الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم مع المجموعة الصينية Shandong Zhuangcheng Group، بهدف تطوير واستغلال رواسب الجرانيت.

وقالت الشركة التابعة لشركة “سنيم”، في بيان، إن المرحلة الأولى من المشروع، والتي ستستغرق سنتين، تشمل تقييم جدوى العمليات وفعاليتها،وبعد ذلك ستتولى المجموعة الصينية، بناء مصنع حديث لمعالجة الجرانيت في نواذيبو، بهدف “تحسين قيمة المنتج المحلي وخلق فرص جديدة للعمل”.

وتنص مذكرة التفاهم على إبرام اتفاق تعاون لمدة لا تقل عن 20 عاما، لخلق شراكة استراتيجية، تعطي مكانة للجرانيت والرخام الموريتانيين، كفاعل رئيسي في قطاع المناجم في شبه المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة Shandong Zhuangcheng، التي يقع مقرها في مقاطعة شاندونغ الصينية، هي شركة رائدة في صناعات أحجار الزينة بالصين، ومتخصصة في تعدين واستيراد وتجهيز وبيع أحجار البناء، وتدير حاليا 5 مناجم و 3 قواعد معالجة كبيرة، وتمتلك 6 مؤسسات صناعية، تنتج حوالي 2.2 مليون متر مربع من الصفائح سنويا.

أما شركة الموريتانية للجرانيت والرخام (GMM s.a)، التي تأسست عام 1998، هي فرع من الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم)، وهي متخصصة في استغلال أحجار الزينة، وخاصة الجرانيت.