قالت صحيفة L’Humanité الفرنسية، إن المغرب بات يمتلك حاليا، ترسانة كاملة من أحدث الطائرات المسيرة الإسرائيلية، مخصصة لتتبع الوحدات المقاتلة التابعة لجبهة البوليساريو، أو أي تهديد آخر.

وأوضحت الصحيفة أن الرباط باتت تستخدم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية، بما في ذلك طائرات استطلاع استراتيجية بدون طيار، وطائرات مسيرة من النوع التكتيكي، الذي يمكن تجهيزه بصواريخ جو-أرض.

 وبحسب الصحيفة، فإن القاعدة العسكرية الموجودة في مطار السمارة، المدينة الواقعة تحت السيطرة المغربية، تقلع منها طائرات “هيرميس 900″، وهي طائرات استطلاع مسيرة، بالإضافة إلى “هيرميس 450” المجهزة بصواريخ جو-أرض، وهما نموذجان طورتهما شركة تصنيع الطائرات الإسرائيلية “Elbit Systems”.

وكانت صحيفة “ذا إنترسبت” الأمريكية، قد نقلت معلومات مماثلة في وقت سابق، حيث قالت إن المغرب يمتلك 150 طائرة بدون طيار للإقلاع والهبوط العمودي، بما في ذلك WanderB وThunderB وطائرة SpyX kamikaze بدون طيار التي تنتجها شركة BlueBird Aero Systems الإسرائيلية، وثلاث طائرات Heron TPs وHarop التي تنتجها شركة “الصناعات الجوية الإسرائيلية”. بالإضافة إلى أربعة طائرات هيرميس 900 من إنتاج شركة Elbit Systems.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل عام 2020، أبرم البلدان عدة اتفاقيات تعاون في مجال الدفاع، كما أعلن شاي كوهين، رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، العام الماضي، عن افتتاح شركة Elbit Systems، مصنعين للطائرات بدون طيار في المغرب.