أطلقت محكمة أمريكية، اليوم الأربعاء، سراح جوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، ضمن صفقة سمحت له بالتوجه إلى منزله في أستراليا، لينتهي بذلك مسلسل قضائي وإعلامي استمر حوالي 14 عاماً.

ومثُل أسانج اليوم الأربعاء، في جلسة استماع سريعة أمام المحكمة الفدرالية في سايبان بجزر ماريانا الشمالية، حيث اعترف بالتهمة الموجهة إليه، والمتعلقة بـ”التآمر للحصول على معلومات تتعلق بالدفاع الوطني ونشرها”.

وكان أسانج قد أبرم “صفقة إقرار بالذنب” مع القضاء الأمريكي، مقابل الحصول على حريته، إلا أنه لن يتمكن من العودة إلى الولايات المتحدة، دون إذن قضائي، وفق ما أوضحت وزارة العدل الأمريكية في بيان.

وبتوقيعه الاتّفاق مع القضاء الأمريكي، يمكن لخبير المعلوماتية السابق البالغ من العمر 52 عاماً، العودة إلى منزله في أستراليا، بعد 14 عاما من الملاحقة القضائية، إثر نشره في عام 2010 مئات آلاف الوثائق الأمريكية السرية.

وقال مؤسس موقع ويكيليكس خلال جلسة اليوم، إنه شجّع العسكرية الأمريكية تشيلسي مانينغ، التي كانت وراء تسريب الوثائق، على تزويده بموادّ مصنّفة على أنها سرّية.

وأفاد صحافي في وكالة فرانس برس بأنّ أسانج، الذي ارتدى بزة سوداء وربطة عنق صفراء سارع إلى احتضان محاميَّيه بعد إعلان المحكمة قرارها، وغادر مبنى المحكمة تحت عدسات الكاميرات من دون الإدلاء بأي تصريح.